Powered By Blogger

اخبار اليوم Headline Animator

السبت، 8 ديسمبر 2012

قُلْ وَ لا تَقُلْ سلسلةٌ تعليميةٌ نحاولُ من خلالِها تصحيحَ بعضِ الأخطاءِ الشائعةِ

قُلْ وَ لا تَقُلْ

سلسلةٌ تعليميةٌ نحاولُ من خلالِها تصحيحَ بعضِ الأخطاءِ الشائعةِ التي انتشرت على ألسنةِ الناسِ .. تابعونا وساهموا معنا في النشر ،، ونسأل الله أن يكتبَ لنا ولكم الأجر



سلسلةٌ تعليميةٌ نحاولُ من خلالِها تصحيحَ بعضِ الأخطاءِ الشائعةِ التي



قُلْ عِندي زَوْجانِ منَ الطّيور ، ولا تَقُلْ زوجٌ منَ الطّيور!

لأنّ الزوجَ في كلامِ العربِ هو الفردُ المزاوجُ لصاحبِه ، أمّا الاثْنَانِ المصاحبانِ فيُقال لهمَا زوجان.

قال عزّ من قائل: {وأنّهُ خلقَ الزَّوْجيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى} القمر:45




[IMG][/IMG]



قُلْ (نِيَاتُهُ) حسنةٌ ، ولا تَقُلْ (نَوَايَاهُ) حسنةٌ

فإن نية تجمع على (نيات) كما جاء في الحديث الشريف :
" إنما الأعمال بالنيات "


[IMG][\/IMG] قُـل: لافتْ للنّظر ، ولا تقُـل: ملفتْ للنّظر شاع[/IMG]

قُـل: لافتْ للنّظر ، ولا تقُـل: ملفتْ للنّظر

شاع لدى الخاصّة فضلا عن العامّة، أن يقولوا في الشّيء المثير للانتباه:" ملفت للنّظر "، وهذا خطأ لا يؤيّده النّظر، ولم يأت به أثر، لأنّ الفعل ( لَفَتَ ) ثلاثيّ، واسم الفاعل من الثّلاثيّ ( لافت )، لا (ملفت).


[/IMG

قُلْ أدْمنَ التدْخِين ، ولا تَقُلْ أدْمنَ على التدْخِين

فإنّ الفعل أدْمنَ فعلٌ متعدٍ وليسَ فعلاً لازماً

أجارَنا اللهُ وإيّاكُم من التّدخين وأضْرَارِه


في مقولة دايما كانت تغيظني،..

لما الناس تقول لا حياء في الدين. طبعا هاد خطأ شنيع.

الأصل نقو لا حياء في العلم 

والرسول صلى الله عليه وسلم قال:" الحياء شطر الإيمان"


[IMG][/IMG]

قُلْ بصُرْتُ بهذا الأمرِ قبلَ حدوثه ، ولا تَقُلْ أبْصَرتُ هذا الأمر.

لأن العرب تقول: أبصرتُ بالعين، وبَصُرت من البصيرة،

ومنه قوله تعالى على لسان السامريّ عندما خاطب نبيّ الله موسى عليه السلام: ( قَالَ بَصُرْتُ بِمَا لَمْ يَبْصُرُواْ بِهِ فَقَبَضْتُ قَبْضَةً مِّنْ أَثَرِ ٱلرَّسُولِ فَنَبَذْتُهَا وَكَذٰلِكَ سَوَّلَتْ لِي نَفْسِي)، وعليه فُسِّر قوله تعالى: (فبصَرُك اليومَ حَديد)، أي: علمك نافذ، ومنه: بصير بالعلم.


[IMG][\/IMG] قُلْ دُهِشَ فلانٌ ، ولا تَقُلْ انْدهشَ فإنّ الفعل[/IMG]





قُلْ دُهِشَ فلانٌ ، ولا تَقُلْ انْدهشَ

فإنّ الفعل (انْدهَشَ) لم يردْ في كلامِ العَرب .

وإنّما ورد في كلامهم : دُهِشَ وشُدِهَ، فهو دَهِشٌ ومَشْدُوه








قلْ: سِكّين ، ولا تقلْ : سِكِّينَة!

فالسِكّينُ هي المُدْية والمشهور في لغةِ العربِ أنّه لا تُلحق بالتاء المربوطة حتى عند من قال بتأنيثها.

قال ابن دريد: السِّكِّين على وزن (فِعِّيل) من ذَبَحْتُ الشيءَ حتى سكن اضطرابه ؛ وقال الأَزهري: سميت سِكِّيناً لأَنها تُسَكَّنُ الذبيحة أَي تُسَكنها بالموت ، وقال ابن الأَعرابي: لم أَسمع تأْنيث السِّكِّين ، وقال الجوهري: الغالب عليه التذكير ، وفي الحديث: فجاء المَلَك بسِكِّين دَرَهْرَهَةٍ أَي مُعْوَجَّة الرأْس





قلْ: دُفعتْ دِيَةُ القَتيلِ ، ولا تقلْ : دُفعتْ الدِيَّةُ (بتَشْديد الياءِ)!

فإنّ الصواب: ديَةٌ (بفتح الياء دونَ تشديد) وجمعها دِيَات ، قال تعالى: { فَدِيَةٌ مُسلَّمةٌ الى أهلِه .. الآية} النساء:92
 






قُلْ هذَانِ توْءمَانِ ، ولا تَقُلْ هذَانِ توْءم

لأن الواحدَ توءمٌ والاثنينِ توْءمَان ، وأتْأَمَتِ المرأةُ إذَا وَلدتْ تَوءَمَين


لا تقل ~ هذه انسانة ~
بل قل ~ هذه انسان ~
لان الانسان تقع على الانثى والذكر ~


قل : يَجزى بفتح الياء
ولا تقل : يُجزى بضم الياء
----- ----- ----- ----- ----- ------ -------
"سَيَجزِيك اللهُ خَيرَا" بفتح الياء وليس "سَيُجزِيك اللهُ خَيرَا" بضم الياء ، فالفعل الماضى

من يَجزى أَجزى وليس أُجزى والدليل قول الرسول الكريم فى الحديث القدسي "كل

عمل ابن له إلا الصوم فهو لي ، وأنا أَجزي به" ولم تقرأ أبدا أُجزى .


قل مبارك
ولا تقل مبروك 
لان مبروك تشير الى جلسة الجمل


لا تقل: فلان مستهتر بالقانون.
بل قل: فلان مستهين بالقانون أو فلان مستخف بالقانون.
لأن الإستهتار غاية الولع بالشئ فيقال فلان مستهتر بالقراءة إذا أولع بها بلا حد.


لا تقل أنا متلهف لرؤيتك وقل أنا مشتاق لرؤيتك .

لأن التلهف هو الحزن والحسرة لا الشوق والحنين .


           

ليست هناك تعليقات: